العلاقة بين عزو النجاح والفشل الدراسيين والمهارات الاجتماعيةلدي التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي ما يلي :  التعرف علي طبيعة کل متغير من متغيرات:العزو السببي والمهارات الاجتماعية وصعوبات تعلم القراءة ،و  التعرف على العلاقة بين :مفهوم العزو السببي ومفهوم المهارات الاجتماعية وإزالة بعض الغموض الذي يکتنفهما ، و التعرف على الفروق بين الجنسين في کل من العزو السببي للنجاح , العزو السببي للفشل , المهارات الاجتماعية ،و التعرف على الفروق بين الصفين الدراسيين في کل من العزو السببي للنجاح , العزو السببي للفشل , المهارات الاجتماعية.
تکمن أهمية البحث فيما يلي :الأهمية النظرية :الاهتمام بتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية من ذوي صعوبات تعلم القراءة وهذه  الفئه التى لم تنل الاهتمام من قبل الباحثين والدارسين من قبل ،وتحديد أهم الجوانب التي يعزو إليها التلاميذ نجاحهم أو فشلهم وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية من ذوي صعوبات تعلم القراءة .
الأهمية التطبيقية : قد تشجع نتائج الدراسة على الاهتمام بفئات اخرى من التلاميذ (مثل ذوى صعوبات الکتابة والحساب والتهجئة ) ،و قد تفيد النتائج في مساعدة المعلمين في کيفية التعامل مع نجاح وفشل التلاميذ في الفصل المدرسي وذلک بالترکيز علي جوانب العزو الداخلية غير المستقلة والتي يمکن التحکم بها ،وقد تفيد النتائج في التعرف على المهارات الاجتماعية المرتبطة بصعوبات تعلم القراءة وکيفية تحسين هذه المهارات لدى التلاميذ .

الكلمات الرئيسية