استخدام نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة في تنمية مهارات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الى : التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاءات المتعددة لجاردنز في تنمية مهارات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم ،و تحديد مهارات الکتابة اللازمة والمناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بصورة عامة ولفئة بطيئي التعلم بصورة خاصة .
أولاً – الجانب النظري : الاهتمام بدراسة نظرية جاردنز للذکاءات المتعددة، والتعرف على الأنشطة التعليمية والاستراتيجيات والتطبيقات التربوية الخاصة بها ،و إلقاء الضوء على فئة من تلاميذ الفئات خاصة لم تنل حظها من الاهتمام والبحث بصورة واضحة في البيئة العربية، وهى فئة بطيئ التعلم ( Slow Learners)، فالدراسة الحالية هي خطوة تسعى على التعرف بعمق على الجوانب المختلفة لدى هذه الفئة من حيث المفهوم والخصائص أو السمات الخاصة بهم ، وکيفية التعرف عليهم ، والطرق التي تستخدم في التعامل معهم .
ثانياً : الجانب التطبيقي : استخدام برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة يهدف إلى تنمية مهارات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطئ التعلم ، و قد تفيد نتائج هذه الدراسة في بناء وتصميم برامج مماثلة من شانها تنمية مهارات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المراحل التعليمية المختلفة ، وبناء اختبار يقيس مهارات الکتابة لدى طلاب المرحلة الابتدائية بطئ التعلم .

الكلمات الرئيسية