هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المشکلات والمعوقات الخاصة بالغناء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وکيفية تزليلها، واتبعت المنهجالوصفي (تحليل محتوى )، وتوصلت الدراسة إلي عدد من المشکلات الخاصة بالغناءلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد أوصت الدراسة بالآتي:
1- تقديم وعرض خبرات غنائية متنوعة، بأن يغني للأطفال ويغنى معهم ويسمعهم أغنيات جميلة بهدف أن يصبح الغناء جزء من حياتهم مثل الکلام.
2- جذب أنتباه الأطفال إلى ضبط الدرجات الصوتية Pitch عن طريق مصاحبة حرکة اللحن بأداء حرکي يوضح إتجاه اللحن أو يوضح الفرق بين النغمات الحادة والغليظة فيه وأيضاً محاولة إکتشاف الإختلاف بين نغمة وآخرى بإستخدام آلات موسيقية مختلفة کوسيلة مساعدة.
3- التأکيد على حرکة لحن الأغنية الجديدة التي يتعلمها الطفل من خلال مناقشة مسار تلک الحرکة ورسم الخط اللحني أو أجزاء منه بخطوط توضيحية أو عن طريق إستخدام حرکة اليد في مستويات مختلفة تقابل الدرجات الصوتية التي يتکون منها جزء من اللحن ثم اللحن کاملاً.
4- يساعد المعلم الطفل على مواجهة مشکلته الخاصة به فلا يمکن أن تحل مشکلة دون الإدراک أو التحقق منها والإعتراف بوجودها.