فعالية استخدام التعلم المدمج لتنمية بعض الآداءات التدريسية لدى الطالب معلم التربية الموسيقية والاتجاه نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم العلوم التربويه والنفسيه -کلية التربية النوعيه -جامعه بورسعيد

المستخلص

أدرکت الباحثة بمدى الحاجة إلى الاهتمام بتنمية الآداءات التدريسية الموسيقي ة للطالب معلم التربية الموسيقية ، وتدريس التربية الموسيقية بطريقة تکنولوجية حديثة تتي ح للطلاب الفرص
لاکتساب المهارات التدريسية المختلفة ، وذلک من خلال تطبيق الباحثة في مادة تطبيقات الحاسب الآلي في التربية الموسيقية رأت أنه لم يوظف في توصيف مقرراتها أهمية استخدام البرمجيات والوسائط المتعددة والبرامج التعليمية التي تهتم بالآداءات التدريسية الموسيقي ة لتأهيله للخروج لمجال التدريب الميداني ، لذا رأت الباحثة إنه من خلال هذا التعليم المدمج يمکن توظيف بعض برمجيات الحاسب الآلي والبرامج التعليمية الالکترونية المدمجة لمعالجة هذا القصور في تنمية  الآداءات التدريسية الموسيقي ة للطلاب للخروج فيما بعد للتد ريب الميداني وهم على وعي بها ، إلى جانب زيادة التعامل مع الحاسب الآلي التي يجهلها بعض الطلاب ، لذا قامت الباحثة باعداد برنامج تعليمي مدمج لتنمية الآداءات التدريسية الموسيقي ة للطلاب لإعدادهم لمرحلة التربية الميدانية وکمعلم بعد التخرج. حيث يهدف البحث إلى تنمية الاداءات التدريسية الموسيقية باستخدام التعلم المدمج وقياس الاتجاه نحوه .واستخدمت الباحثه بطاقات ملاحظه اداء الطلاب واختبار تحصيلى ،ومقياس الاتجاه نحو التعلم المدمج اعداد الباحثه ،کما استخدمت المنهج التجريبيى ذو المجموعه الواحدة 

الكلمات الرئيسية