دور نول المنضدة فنيا وتربويا وأهميته في إثراء النسيج اليدوي بکليات التربية النوعية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد .

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى :
- الإهتمام بالتعريف بنول المنضدة وأجزاؤة والعمليات التحضيرية التى تتم علية
- الإستفادة من إمکانيـات نـول المنـضدة فـي تحقيـق صـياغات نـسجية جديـدة کأحـد المـداخل التى يمکن أن تثرى العملية التعليمية .
- بناء الفکر التـصميمي وتنميـة الطاقـات الإبداعيـة لـدى الطـلاب مـن خـلال تنفيـذ تـصميماتنسجية تعتمد على نظم اللقى المختلفة يضاف إليها فلسفة وفکر البنـاء الحـديث للمـشغولة
النسجية کأحد مجالات الفنون المتعلقة بالحياة بشکل مباشر ومتصل .

ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي :
1-أنها ساعدت على تنمية القدرة الإبتکارية والإبداعية عند الطلاب.
2-أنها حققت للطالب قدرا کبيرا من المعارف والمفاهيم وتنمية المهارات الحسية والجسمية في مجال النسيج اليدوي على نول المنضدة.
3-أنها أدت إلى نمو الإتجاة القيمى لدى الطلاب نحو إحترام العمل اليدوى والقائمين علية.
4-ن لنول المنضدة أهمية في اکتساب الطلاب مهارات تساعدهم فى المستقبل على أستغلالها کعمل وحرفة تساندهم فى الحياه.
5- أمکن التوصل إلي مداخل تدريسية في إستخدام نظم اللقي المشترک في الحصول علي صياغات نسجية مبتکرة علي نول المنضدة اليدوي.
6-أمکن تدريب الطلاب علي النسج علي أنوال المنضدة اليدوية مع إختلاف التراکيب المنسوجة
علي مدي العرض .

7-أمکن الحصول على عناصر زخرفية متنوعة ناتجة من أختلاف الترکيب النسجى والتى يتم تنفيذها على أنوال المنضدة اليدوية من خلال إستخدام نظم اللقى المختلفة.


الكلمات الرئيسية