هدف البحث الحالي إلى: ١-تنمية بعض مهارات التفکير لدى أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال باسـتخدام برنـامج مقتـرح قائم على الأنشطة التعليمية. ٢-تحديد أهم مهارات التفکير التى يمکن تنميتها لدى أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال. ٣-التعرف على فعالية هذه الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات التفکير لدى أطفال المـستوى الثـاني لرياض الأطفال. ٤-التعرف على أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير لدى أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال . واستخدم البحث الحالي المـنهج التجريبـي ذات القيـاس القبلـي والبعـدي لتـصميم المجموعـة التجريبيـة والـضابطة ، وتکونت عينة الدراسة من (60) طفــل وطفلــة ، وتمثلت مواد وأدوات البحث في قائمة مهارات التفکير لطفل الروضة من سن ( ٦- )٥سنوات (إعداد الباحثة ) ، اختبار قياس مهارات التفکير (إعداد الباحثة ) ، وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعـة الضابطة لاختبار قياس مهارات التفکير في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .