فاعلية برنامج إثرائي مقترح فى الکيمياء على ضوء الاتجاهات الحديثة فى التدريس لتنمية مهارات التفکير الناقد للطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علوم بإدارة شرق التعليمية بورسعيد

المستخلص

ترجع أهمية البحث الحالي إلى الترکيز على أهمية استحداث برامج ومناهج إثرائية تناسب فئة الطلاب الفائقين،وتوجيه نظر القائمين على تطوير وتنفي ذ مناهج العلوم بصفة عامة والکيمياء بصفة خاصة إلى أهمية البرامج والمناهج الإثرائية التي تناسب الطلاب االفائقين، وأهمية استخدام الاتجاهات الحديثة التى تتناسب مع احتياجات وقدرات الطلاب الفائقين، تنمية مهارات التفکير الناقد في الکيمياء کهدف أساسي تسعى التربية العلمية إلى تحقيقه لمالها من دور في تطوير المجتمع وحل مشکلاتة، المساهمة في تقديم تصور برنامج إثرائى مقترح في الکيمياء يستخدم في تلبية احتياجاتوقدرات الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي وتنمية مهارات التفکير الناقد لديهم فى ضوء الاتجاهات الحديثة.
وتکونت العينه منمجموعة من الطالبات الفائقات فى الصف الأول الثانوى العام،استخدم البحث اختبار تفکير ناقد. (من إعداد الباحثة)،و اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجم وعتين إحداهما تجريبية تدرس البرنامج الإثرائي، والأخرى ضابطة تدرس المنهج التقليدي وتم تطبيق أدوات البحث قبلي وبعدي على المجموعتين.

الكلمات الرئيسية