"برنامج قائم على محاکاة الهندسة التفاعلية بالحاسوب وأثره في التحصيل وتنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ضمن متطلبات الحصول على درجة دکتوراة الفلسفة في التربية تخصص (مناهج وطرق تدريس رياضيات)

المستخلص

تنبع اهمية البحث فى انه قد يفيد تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لديهم. و يرشد معلمي الرياضيات بالتعليم الابتدائي إلى استخدام برنامج محاکاة الهندسة التفاعلية بالحاسوب، ويمکِن معلمي الرياضيات والباحثين من استخدام الاختبار التحصيلى واختبار التفکير الإبداعي اللذين قامت الباحثة بإعدادهم . و يخدم المسئولين بوزارة التربية والتعليم في إعادة النظر في مناهج الرياضيات بحيث تتمشى مع التطورات الحديثة في مجال التعليم.ووضع مؤشرات کمية وکيفي ة عن استخدام برنامج محاکاة الهندسة التفاعلية في تنميةمهارات التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع بالتعليم الابتدائي، بالإضافة إلى استخدام البيئة التفاعلية مما يوجد تکامل بين الرياضيات والمجالات التعليمية الأخرى.
کما استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبيى واستخدمت أدوات  اختبار تحصيلى واختبار التفکير الابداعى لوحدة الهندسة بالصف الرابع الابتدائي وبرنامج محاکاة الهندسة التحليلية .

الكلمات الرئيسية