أثر استخدام المعلمين استراتيجيات التواصل اللفظي التعويضية على کفاية الإنتاج اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالوادي الجديد - جامعة أسيوط

المستخلص

تتنوع استراتيجيات التواصل بين استراتيجيات لفظية وغير لفظية، وتنقسم الاستراتيجيات اللفظية إلى تفاعلية وأخرى تعويضية، ويقصد باستراتيجيات التواصل اللفظي التعويضية کل الأساليب والجمل والتراکيب غير القياسية المستخدمة بغرض زيادة مستوى الفهم المشترک للمضمون اللغوي وسد الفجوة بين المعلم والمتعلمين في مستوى استخدام اللغة المتعلمة، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد استراتيجيات التواصل اللفظي التعويضية التي استخدمها المعلمون في برنامج تعليم اللغة العربية في مرکز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة أسيوط خلال العام الجامعي 2007-2008م   وتقييم الکفاية اللغوية لهذه الاستراتيجيات، ومقارنة الخطأ اللغوي فيها بالخطأ اللغوي في مهارات الإنتاج اللغوي لدى المتعلمين، وقد تکونت مجموعة البحث من(12) معلماً ومعلمة و(30) طالباً  وطالبة هم جميع المشارکين في البرنامج الذي استمر لمدة (18) أسبوعاً بواقع (30) ساعة أسبوعياً  وقد أعدت الدراسة بطاقة ملاحظة لتحديد استراتيجيات التواصل اللفظي التعويضية التي يستخدمها المعلمون، بالإضافة إلى استمارة تقدير الأخطاء اللغوية، ومقياس کفاية الإنتاج اللغوي لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها ( المستوى المتقدم )، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:وجود فروق دالة إحصائياً بين عدد ونوع الأخطاء اللغوية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس کفاية الإنتاج اللغوي للمتعلمين لصالح القياس القبلي .وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى شيوع الخطأ اللغوي في الاستراتيجيات التعويضية لدى المعلمين ومستوى شيوعه على مقياس کفاية الإنتاج اللغوي لدى المتعلمين .

الكلمات الرئيسية