فعالية برنامج إرشادي فى تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق من (4-6 سنوات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض اطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

أهمية الدراسة:تمثل هذه الدراسة حلقة فى سلسلة الدراسات المعنية بفئة خاصة من الأطفال المحتاجين إلى الرعاية والإهتمام وهم أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق ، وتستمد الدراسة الحالية أهميتها من إهتمامها بتنمية مفهوم الذات للطفل من (4-6) سنوات الذى يعانى من انفصال الوالدين بالطلاق، وبصفة خاصة أن معظم الدراسات على هذه الفئة فى حدود علم الباحثة إهتمت بالدراسة الوصفية للمشکلات النفسية والجوانب غير السوية فى شخصية هؤلاء الأطفال ، وقد توجه هذه الدراسة نظر الباحثين إلى الاهتمام بأطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق لإنهم الأکثر إحتياجاً لبرامجهم ودراساتهم لتعويض ما ينقصهم من إشباع الحاجات الضرورية لنموهم السليم ، وتوفر هذه الدراسة مجموعة من الأنشطة التى تفيد هذه العينة من الاطفال ، وتسعى هذه الدراسة إلى تنمية مفهوم الذات لدى هذه العينة من الأطفال وبالتالى فإنه من المنتظر أن يتفاعل هؤلاء الاطفال بصورة طبيعية مع من حولهم ويستفادون من ماتوفره البيئة لهم من خبرات فى المراحل التالية.
تهدف الدراسة إلى:تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق من (4-6) سنوات ،و التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي المقترح في تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق ،و حث الوالدين على رعاية هؤلاء الأطفال حتى وإن کانوا منفصلين الأطفال وتبصيرهم بکيفية التعامل معهم وذلک بهدف التخفيف من حجم الآثار الضارة الناجمة عن هذا الحرمان.

الكلمات الرئيسية