"مدى فعالية التدريب باستخدام دورة التعلم المعدلة على اتجاهات طلاب الصف الأول الثـانـوى نحو مادة الکيمياء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى: معرفة مدى فعالية التدريب باستخدام دورة التعلم المعدلة على تنمية الأتجاه نحو مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى.أهمية الدراسة  ترجع أهمية هذه الدراسة الى مجالين الأهمية النظرية والأهمية التطبيقية، الأهمية النظرية للدراسة فإنها تکمن فى أن مفهوم دورة التعلم انبثق من النظريات السيکولوجية والتربوية التى تنال اهتماماً فى البحث التربوى، فالتعلم ذوالمعنى والمدرسة البنائية التى ترى ان اشتقاق المعرفة وتکوينها يکون بالتفاعل بين الخبرة والبيئة ، وبالتالى قد تفيد نتائج الدراسة فى الحرص على رفع کفاءة المعلمين والمشرفين التربويين،وقد تفيد فى ازالة المفاهيم الخاطئة لدى المتعلمين عن أنفسهم، وتساعدهم في التعلم اللاحق وزيادة أثر التعلم, وتنمية اتجاهاتهم الايجابية نحو الکيمياء.وتلقى الدراسة الضوء على العناصر الأساسية  لإستراتيجية دورة التعلم المعدلة ومدى الاستفادة منها من قبل المعلمين ومحاولة تقليل الفجوة الناتجة من الممارسات التعليمية التقليدية، وقد تسهم الدراسة فى تسليط الضوء على مدى فعالية دورة التعلم فى تدريس الکيمياء وأن تفتح مجالا لدراسات آخرى تهدف إلى تطوير نماذج تعليمية مختلفة هدف المساعدة فى تحسين العملية التعليمية، ومن الناحية التطبيقية فأن الدراسة تصف دورة التعلم المعدلة وتقدم نموذج لإعداد الدروس وفق تلک الاستراتيجية والتدريب على بناء الخطط التعليمية وفق دورة التعلم المعدلة، وقد تفيد نتائج الدراسة فى تقديم التوصيات المناسبة للمسئولين بأهمية استخدام دورة التعلم نظراً لإسهامها فى زيادة التحصيل الدراسى .

الكلمات الرئيسية