العلاقة بين الدافع للانجاز و فعالية الذات الأکاديمية لدي ذوي صعوبات التعلم من طلاب الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلي ما يلي : التعرف علي طبيعة کلا متغير من متغيرات الدراسة: مفهوم الدافع للانجاز الأکاديمي ومفهوم فعالية الذات الأکاديمية وصعوبات التعلم الاکاديمية وإزالة بعض الغموض الذي يکتنفهما ، والتعرف علي العلاقة بين الدافع للانجاز وفعالية الذات الأکاديمية لدي ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية  ، والتعرف علي الفروق بين الجنسين في کلا من :الدافع للانجاز وفعالية الذات الأکاديمية ، وتسليط الضوء علي عينة – المرحلة الثانوية الأزهرية – والتي لم تلفت أنظار واهتمام الباحثين والدارسين سابقا ،والکشف عن إمکانية التنبؤ بمدي دافعية الانجاز الأکاديمي من فعالية الذات الأکاديمية.
تکمن أهمية البحث الحالي فيما يليالأهمية النظرية :يهتم البحث الحالية بـ( طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ذوي صعوبات التعلم في المواد الشرعية ) والتي لم تنل الاهتمام من قبل الباحثين والدارسين من قبل ، و الترکيز علي دراسة الدافع للانجاز الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية لدي فئة صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ، وتحديد مدي دافع الانجاز الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية لدي طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية من ذوي صعوبات التعلم في المواد الشرعية .
الأهمية التطبيقية : قد تشجع نتائج البحث علي الاهتمام بفئات اخري من الطلاب ( مثل : ذوي صعوبات القراءة والتهجي والحساب ) ، وقد تفيد النتائج في التعرف علي الدافع للانجاز المرتبط بالصعوبات الاکاديمية وکيفية تنمية وتحسين تلک الدوافع لدي الطلاب ، و قد تفيد النتائج في تزويد المعلم الخاص بهؤلاء الطلاب بحصيلة معرفية جيدة عن کيفية التعامل مع صعوباتهم التعليمية وأهمية تنمية دافعيتهم للانجاز الأکاديمي وتقوية طموحهم وإبراز صورهم الايجابية عن ذاتهم .

الكلمات الرئيسية