"مدى فعالية التدريس باستخدام دورة التعلم المعدلة على التحصيل الدراسى لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الکيمياء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مدى فعالية التدريب باستخدام دورة التعلم المعدلة على التحصيل الدراسى فى الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
وترجع أهمية الدراسة الحالية الى أن مفهوم دورة التعلم انبثق من النظريات السيکولوجية والتربوية التى تنال اهتمامًا فى البحث التربوى، فالتعلم ذوالمعنى والمدرسة البنائية التى ترى أن اشتقاق المعرفة يکون بالتفاعل بين الخبرة والبيئة. قد تفيد نتائج الدراسة فى الحرص على رفع کفاءة المعلمين التربويين، وقد تفيد فى إزالة المفاهيم الخطأ لدى المتعلمين عن أنفسهم ، وتلقى الدراسة الضوء على العناصر الأساسية لإستراتيجية دورة التعلم المعدلة ومدى الاستفادة منها من قبل المعلمين ومحاولة تقليل الفجوة الناتجة من الممارسات التعليمية التقليدي، وقد تسهم الدراسة فى تسليط الضوء على مدى فعالية دورة التعلم فى تدريس الکيمياء وتفتح مجالا لدراسات آخرى تهدف الى تطوير نماذج تعليمية مختلفة بهدف المساعدة فى تحسين العملية التعليمية، ومن الناحية التطبيقية فإن الدراسة تصف دورة التعلم المعدلة وتقدم نموذج لإعداد الدروس وفق تلک الاستراتيجية والتدريب على بناء الخطط التعليمية وفق دورة التعلم المعدلة، وقد تفيد الدراسة فى تقديم التوصيات المناسبة للمسئولين بأهمية دورة التعلم المعدلة نظرًا لإسهامها فى زيادة التحصيل.

الكلمات الرئيسية