تعتبر الدراسة تجريبية وتهدف إلى معرفة اثر برنامج تدريبي للأطفال المعاقين سمعياً في أذن واحدة في تحسين نطق الأصوات الکلامية لديهم، حيث تم اختيار مجموعتين من الأطفال المعاقين سمعياً في أذن واحدة احدهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة لکل من الذکور والإناث، حيث طبق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، والأخرى المجموعة الضابطة، حيث طبق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، بينما لم يطبق البرنامج التدريبي على المجموعة الضابطة وقد اجري اختبار قبلي، وبعدي من خلال اختبار تسمية الصور للأطفال المعاقين سمعياً إعاقة متوسطة(إعداد الباحث ) للکشف عن أثر البرنامج التدريبي المطبق على العينة، ثم تمت دراسة حالة إکلينيکية متعمقة لعدد 15 فرد من الذکور والإناث، بواقع 8 ذکور، و7 إناث، وقد أظهرت نتائج الاختبار القبلي، والبعدي على اختبار تسمية الصور المخصص لکشف عن الاضطرابات النطقية للأصوات الکلامية العربية لدى المعاقين سمعياً في أذن واحدة الدرجة التحسن الملحوظة بعد تطبيق البرنامج التدريبي في تحسين نطق الأصوات الکلامية العربية.
علي, عمرو رقعت عمر علي. (2010). فعالية برنامج تدريبي علاجي للحد من اضطرابات والنطق والکلام لدى عينة من المعاقين سمعيا في إذن واحدة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 7(7), 1-28. doi: 10.21608/jftp.2010.40238
MLA
عمرو رقعت عمر علي علي. "فعالية برنامج تدريبي علاجي للحد من اضطرابات والنطق والکلام لدى عينة من المعاقين سمعيا في إذن واحدة", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 7, 7, 2010, 1-28. doi: 10.21608/jftp.2010.40238
HARVARD
علي, عمرو رقعت عمر علي. (2010). 'فعالية برنامج تدريبي علاجي للحد من اضطرابات والنطق والکلام لدى عينة من المعاقين سمعيا في إذن واحدة', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 7(7), pp. 1-28. doi: 10.21608/jftp.2010.40238
VANCOUVER
علي, عمرو رقعت عمر علي. فعالية برنامج تدريبي علاجي للحد من اضطرابات والنطق والکلام لدى عينة من المعاقين سمعيا في إذن واحدة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2010; 7(7): 1-28. doi: 10.21608/jftp.2010.40238