فعالية برنامج علاجى لعسر الرياضيات لدى الأطفال الموهوبين مضطربى الانتباه مفرطى الحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

لهذه الدراسة هدفين أساسين هما اعداد برنامج علاجى لعسر الرياضيات لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحرکة ، دراسة مدى فعالية البرنامج فى علاج عسر الرياضيات على عينة من الأطفال بالمدرسة الإبتدائية والذين يعانون من قصور الانتباه والحرکة المفرطة .
تستمد هذه الدراسة أهميتها من الإعتبارات التالية أنها تتناول بالدراسة اثنين من أکثر المشکلات التى يعانى منها التلاميذ فى المرحلة الإبتدائية وهما اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحرکة وعسر الرياضيات وهو ما يعيق تقدم التلميذ التحصيلى ويؤدى إلى تراجع مستواه التعليمى ويؤثر على عملية التوافق النفسى لهؤلاء اللأطفال ،أنها تتناول دراسة هذه المشکلة لدى عينة من التلاميذ بالصف الثالث من المدرسة الإبتدائية ولاشک أنها مرحلة حاسمة فى يمکن فيها تقديم التدخل المناسب للتخفيف من هذه المشکلات التى تعوقهم عن تحقيق النجاح الأکاديمى، تسعى الدراسة إلى إعداد برنامج علاجى شامل يتضمن التدريب على المهارات الحسابية اللازمة والتى يمکن الإستفادة منها فى علاج صعوبات الرياضيات .

الكلمات الرئيسية