فعالية استخدام المدخل الإنسانى فى تدريس التاريخ على تنمية التعاطف التاريخى تجاه بعض القضايا العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة بورسعيد

2 کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان فعالية استخدام المدخل الإنسانى فى تناول إحدى القضايا العربية الملحة فى مناهج التاريخ على تنمية التعاطف التاريخى لدى طلاب المرحلة الثانوية، أتبع البحث المنهج الوصفى، لتتبع وتحليل الدراسات والبحوث السابقة والتى تمت فى هذا المجال، کذلک الوثائق والأدلة التاريخية ذات العلاقة، وهذا ما يفيد فى بناء أدوات البحث، والمنهج التجريبى ، لتجريب أثر الوحدة الدراسية المختارة فى تنمية التعاطف التاريخى لدى طلاب المرحلة الثانوية0 تم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة بنها الثانوية بنين وتم تقسيمها إلى مجموعتين، تجريبية وتدرس الوحدة باستخدام المدخل الإنسانى لتنمية التعاطف التاريخى، والثانية ضابطة وتدرس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وقد بلغ عدد أفراد المجموعتين (70) طالباً موزعين على فصلين إذ تم تحديد فصل 2/1 للمجموعة التجريبية، فصل 2/3 للمجموعة الضابطة. وقد تم مراعاة التجانس بين المجموعتين، کما تم تزويد المعلم القائم بالتدريس للمجموعة التجريبية بالإرشادات والتوجيهات اللازمة للتعامل مع المدخل الإنسانى فى التدريس وتم عقد جلسات تدريبية معه على کيفية استخدام هذا المدخل، إضافة إلى إمداده بالوسائل والأدوات التعليمية المناسبة والمتمثلة فى الصور والخرائط والنصوص التاريخية والوثائق والأدلة المرتبطة، والأفلام الوثائقية المسجلة على (CD) وغيرها من الأنشطة الإثرائية المناسبة، علاوة على المتابعة المستمرة له أثناء تنفيذ الوحدة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لکل بعد من أبعاد مقياس التعاطف التاريخى وکذلک فى المقياس ککل حيث بلغت قيمة (ت) فى البعد الأول (20.82) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية لصالح المتوسط الأعلى وهو متوسط درجات التطبيق البعدى للبعد الأول من أبعاد المقياس، وهذه النتيجة تشير إلى تحسن مستوى التعاطف التاريخى لدى طلاب المجموعة التجريبية فى البعد الأول (التعاطف کقوة).

الكلمات الرئيسية