مقرر مقترح في التربية الفنية لتنمية السلوکيات التشکيلية الواجب توافرهالدي طلاب / معلم الفصل واتجاهاتهم نحوها في البيئة الليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

تتحدد أهداف هذا البحث فيما يأتي حصر السلوکيات التشکيلية الواجب توافرها لدي طلاب/ معلم الفصل واتجاهاتهم نحوها من دراستهم لمقرر التربية الفنية ضمن مقررات الإعداد الثقافي بکليات التربية في البيئة الليبية، تحديد أوجه قصور المقرر الحالي للتربية الفنية لتنمية السلوکيات التشکيلية الواجب توافرها لدي طلاب/ معلم الفصل واتجاهاتهم نحوها ضمن مقررات الإعداد الثقافي بکليات التربية في البيئة الليبية، تحديد أوجه قصور المقرر الحالي للتربية الفنية لتنمية السلوکيات التشکيلية الواجب توافرها لدي طلاب/ معلم الفصل واتجاهاتهم نحوها ضمن مقررات الإعداد الثقافي بکليات التربية في البيئة الليبية، تقديم تصور مقترح لمقرر التربية الفنية ضمن مقررات الإعدادات الثقافي لتنمية السلوکيات التشکيلية الواجب توافرها لدي طلاب/ معلم الفصل واتجاهاتهم نحوها بکليات التربية في البيئة الليبية وقياس فاعلية عناصره.
قد تسهم نتائج هذا البحث وما قد يقدمه من توصيات ومقترحات في تنمية السلوکيات التشکيلية الواجب توافرها لدي طلاب/ معلم الفصل واتجاهاتهم نحوها من خلال دراستهم لمقرر التربية الفنية ضمن مقررات الإعداد الثقافي بکليات التربية في البيئة الليبية من خلال تقديم تصور مقترح للمقرر الدراسي للتربية الفنية ضمن مقررات الإعداد الثقافي لطلاب/ معلم الفصل يستند إلأي الأسس العلمية والمنهجية لتصميم وبناء المقررات الدراسية في ضوء حصر للسلوکيات التشکيلية الواجب توافرها لدي هؤلاء الطلاب واتجاهاتهم نحوها، وتحديد أوجه القصور في المقرر الدراسي الحالي لتحقيق ذلک من وجهتي نظر ک ً لا من أعضاء هيئة التدريس ومجموعة الطلاب أنفسهم، ونتائج وتوصيات ومقترحات الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت التربية الفنية وأهميتها في برامج الإعداد الثقافي لغير المتخصصين في الفن من المعلمين في المرحلة الجامعية، وفي ضوء أهداف الإعداد الثقافي لطلاب/ معلم الفصل بکليات التربية وطبيعة المجتمع الليبي وفلسفته وأهدافه، وکذلک مراعاة الخلفية الإدراکية لهؤلاء الطلاب خاصة في ميادين التربية الفنية ومجالاتها والإفادة من المستحدثات التکنولوجية وتوظيفها في ممارسة أنشطتها.
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في حصر السلوکيات التشکيلية الواجب توافرها لدي طلاب/ معلم الفصل واتجاهاتهم نحوها من دراستهم لمقرر التربية الفنية ضمن مقررات الإعداد الثقافي بکليات التربية يف البيئة الليبية، وتحديد أوجه القصور في المقرر الدراسي الحالي للتربية الفنية في السنة الثانية لتحقيق ذلک من وجهتي نظر کل من أعضاء هيئة التدريس، وطلاب/ معلم الفصل أنفسهم. والمنهج البنائي في تصميم وبناء تصور مقترح للتربية الفنية لتنمية تلک السلوکيات لدي هؤلاء الطلاب واتجاهاتهم نحوها ضمن مقررات الإعداد الثقافي لهم بکليات التربية وقياس فاعلية عناصره.

الكلمات الرئيسية