فعالية برنامج باستخدام التواصل الکلي لتنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالاسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للتحقق من مدى فعالية تطبيق برنامج لتنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال الصم ، بمعنى آخر تحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال التالي ما مدى فعالية برنامج باستخدام التواصل الکلي في تنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال الصم ، تتحدد عينة الدراسة الحالية ب16 طفلا وطفلة من ذوي فقدان السمع الشديد الذي يتراوح من 76 ديسيبل فأکثر ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 7: 12 سنة ، وتقسم العينة إلى مجموعتين تجريبية (8 ) أطفال ، ضابطة (8) أطفال ، وقد تم تجانس المجموعتين ، اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ، الذي يتضمن تقديم برنامج تدريبي باستخدام الکلام التمثيلي لخفض حدة اضطرابات النطق لدى الاطفال الصم ، وکان التصميم التجريبي يعتمد على تقسيم العينة إلى مجموعتين ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) وبعد مجانستهما تم تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة لذلک البرنامج، أعد البحث الحالي استمارة دراسة الحالة الخاصة بکل طفل - مقياس الذکاء " ستانفورد بينيه – الصورة الرابعة المعدلة " تقنين مصري حنورة (2003)  - مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية ( إعداد محمد بيومي خليل ،2000)  ، وتـشير النتائج إلى أن الطفل الأصم اکتسب من خلال تطبيق البرنامج الحالي خبرة لغوية هي التي استطاع استخدامها عند تطبيق مقياس المهارات اللغوية في المرحلة التتبعية بعد مرور ثلاثة أشهر ، وقد جاءت النتائج مقاربة جدا لنتائج التطبيق البعدي لمقياس المهارات اللغوية مما يشير إلى قدرة الطفل الأصم على اکتساب المهارات اللغوية .

الكلمات الرئيسية