فاعلية برنامج قائم علي التعلم التعاوني في تنمية الفهم القرائي لدي التلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف علي الطلاب المتفوقين عقليا ذوي صعوبات الفهم القرائي ، کما تهدف الدراسة إلي معرفة التأثير الذي يمکن أن يحدثه برنامج تدريبي باستخدام التعلم التعاوني في تنمية الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، اتبعت الدراسة الحالية المنهج التجريبي القائم علي وجود مجموعتين ( تجريبية، ضابطة ) بحيث تستخدم الباحثة هذا المنهج وفق أسلوب القياس القبلي والقياس البعدي لبحث تأثير المتغير المستقل ( الذي يتمثل في برنامج التعلم التعاوني ) علي المتغير التابع، والذي يتمثل في ( صعوبات الفهم القرائي لدي التلاميذ المتفوقين عقليا )، علما بأن هناک متغيرات وسيطة وهي متغير ( السن، الذکاء ، المستوي الاجتماعي والاقتصادي ، مستوي الفهم القرائي ) ، تکونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقد تم اختيار (10) تلاميذ وتلميذات بالصف الرابع الابتدائي من المتفوقين عقليا ذوي صعوبات تعلم القراءة منقسمين إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وعددها (5 تلاميذ) ، والأخرى ضابطة وعددها (5 تلاميذ)، وتراوحت أعمارهم من(9-10 ) سنوات، ودرجات نسبة ذکائهم تتراوح بين ( 120-123 ) ، استخدمت الدراسة اختبار ستانفورد بينيه الصورة الرابعة المعدلة للبيئة المصرية     (إعداد/ مصري حنورة، 2003).                                                                                                                                         
2-استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية   (إعداد / عبد العزيز الشخص، 2006)                                                
3-مقياس تقدير الخصائص السلوکية للمتفوقين عقليا               (إعداد /فتحي الزيات، 2002 ).                                                                                                                  
4- اختبار تشخيص العسر القرائي للمرحلة الابتدائية                (إعداد/ نصرة جلجل، 2006 ) .
5- برنامج التعلم التعاوني لعلاج لطلاب المتفوقين عقليا ذوي صعوبات القراءة    (إعداد/الباحثة).

الكلمات الرئيسية