بعض الممارسات التربوية لأمهات المؤمنين و زوجات الصحابة في تربية الطفل في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تحقيق الهدف التالي إلقاء الضوء على الأساليب والممارسات التربوية السليمة التي کانت متبعة في عهد الرسول (صل الله عليه وسلم) لتربية طفل ما قبل المدرسة.
تنبع أهمية الدراسة مما يلى أهمية المجال نفسه وهو عرض أهم الأساليب والممارسات التربوية السليمة لأمهات المؤمنين وزوجات الصحابة التي کانت متبعة في عهد الرسول (صل الله عليه وسلم )، إمکانية استفادة راسمي السياسات التعل يمية في المؤسسات التربوية في الوقت الحالي من نتائج هذا البحث في وضع خطة تربوية برؤية إسلامية معاصرة تساعد في تنشئة الطفل.
وفقا لطبيعة الدراسة و أسئلاتها تستخدم الباحثة کلا من: المنهج التاريخ و يتناول هذا المنهج بالعرض والتحليل الوقائع والأحداث والاتجاهات التي وقعت في فترة زمنية ماضية بالنسبة لمشکلة من المشکلات أو حدث من الأحدا ث، ويتابع هذا المنهج خطوات التطور في الفکر البشرى بالنسبة لموضوع معين يعتبر أساسا لبحث المشکلة أو الحدث في الوقت الحالي. و استخدمت الباحثة المنهج التاريخي في عرض لواقع المجتمع الإسلامي في عهد الرسو ل- صلى الله عليه و سلم-، و تستعين الباحثة بالمنهج التاريخي لاستعراض المواقف التربوية في السنة النبوية للوصول إلى
أهم الدروس المستفادة و محاولة تطبيقها في الوقت الحالي.
المنهج الوصفي و يتضمن هذا المنهج دراسة الحقائق ال راهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف معين أو مجموعة من الأحداث أو الأوضاع أو البشر يرغب الباحث في دراستها والتعرف على أبعادها ولا يتوقف المنهج الوصفي عند حدود وصف الظاهرة – موضوع الدراسة – وإنما يتعدى ذلک إلى التفسير والمقارنة و التقويم للوصول إلى تعميمات ذات معنى تز داد بها المعلومات عن تلک الظاهر ة. واستخدمت الباحثة هذا المنهج في العرض لطبيعة المجتمع المصري في الألفية الثالثة و عرض لأهم ملامحه.

الكلمات الرئيسية