فعالية برنامج لتنمية الإبداع لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوى عسر القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

 تهتم الدراسة الحالية بفئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة والتى لم تنل حظها من الاهتمام والبحث خاصة فى البيئة العربية ، وهى فئة الأطفال الموهوبين ذوى عسر القراءة ، تنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال الموهوبين ذوى عسر القراءة والمتمثلة فى ( الطلاقة والأصالة والمرونة)، تؤدى تنمية قدرات الطفل إلى مزيد من التقدم الدراسى ، مما يؤدى إلى خفض المشکلات الدراسية والانفعالية والاجتماعية للطفل ، وتحقيق مزيد من الأهداف التربوية ، وزيادة قدرة هؤلاء الأطفال على الاستفادة من الخدمات التربوية المقدمة لهم .
کما تهدف الدراسة الحالية الى تصميم مقياس للتعرف على الأطفال الموهوبين فى ضوء آراء المعلمين ، يراعى هذا المقياس خصائص الأطفال الموهوبين ذوى عسر القراءة، اختبار أثر البرنامج التدريبى المقدم على تنمية القدرات الإبداعية لدى الطفل الموهوب ذى عسر القراءة .

الكلمات الرئيسية