تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية :توضيح مفهوم الضبط الاجتماعي والعوامل المؤثرة فيه ، ووسائل تنميته، الکشف عن المعالم الرئيسية لطبيعة العلاقة بين القيم الإسلامية التربوية والضبط الاجتماعى، الوقوف على بعض مؤشرات المضامين القيمية الإسلامية للضبط الاجتماعى فى سلوک أفراد المجتمع.
تتضح أهمية الدراسة فيما يلى:الإضافة إلى المکتبة البحثية في مجال الربط بين القيم الإسلامية والضبط الاجتماعي، إلقاء الضوء على بعض مظاهر السلوک غير المرغوب به والذى أصبح جزء من تکوين شخصية الشاب المسلم بعد أن تباعدت أصول ومقومات الأخلاق الإسلامية، محاولة نشر المبادئ والأفکار التي تعين الفرد المسلم على أن يدافع عن نفسه بإکسابه تصور إسلامي واضح يمکنه من المواجهة على مستوى فکري وعقلي وعن إقناع مدعم بالدليل بدلا من اعتماده على العواطف الدينية. تستخدم الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، وذلک لتناسب طبيعة هذا المنهج مع طبيعة الدراسة الحالية ، حيث يقوم المنهج الوصفي بوصف الوضع الراهن وتحديد الظروف والعلاقات بين الوقائع ، ولا يقتصر البحث الوصفي على جمع البيانات وتبويبها فقط بل يتضمن قدرا من التفسير لهذه البيانات.
محمد التابعي الجريتلى, سلوى. (2011). القيم الإسلامية والضبط الاجتماعي (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية. بورسعيد, 10(10), 938-956. doi: 10.21608/jftp.2011.40302
MLA
سلوى محمد التابعي الجريتلى. "القيم الإسلامية والضبط الاجتماعي (دراسة تحليلية)". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 10, 10, 2011, 938-956. doi: 10.21608/jftp.2011.40302
HARVARD
محمد التابعي الجريتلى, سلوى. (2011). 'القيم الإسلامية والضبط الاجتماعي (دراسة تحليلية)', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 10(10), pp. 938-956. doi: 10.21608/jftp.2011.40302
VANCOUVER
محمد التابعي الجريتلى, سلوى. القيم الإسلامية والضبط الاجتماعي (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2011; 10(10): 938-956. doi: 10.21608/jftp.2011.40302