فقدان الشهية العصبي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

-         هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين فقدان الشهية العصبى والتحصيل الدراسى لدى کل من عينة الذکور وعينة الإناث وعينة مرتفعى الفقدان، کما سعت الدراسة إلى الکشف عن الفروق بين الطلاب مرتفعى فقدان الشهية والطلاب منخفضى الفقدان فى التحصيل الدراسى0
 
أجريت الدراسة الحالية على عينة مکونة من (200) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبتيها العام والإبتدائى ،من التخصص العلمى والأدبى و تم اختيارها بطريقة عشوائية بعد إستبعاد أفراد عينة الدراسة الإستطلاعية ، والطلاب الذين لم يستکملوا إجاباتهم على المقياس المستخدم أو لم يجيبوا بجدية وکان إجمالى عددهم (39) ، وتم تحقيق التجانس بين أفراد العينة باستخدام اختبار ويکسلر – بينيه حيث کانت درجة الذکاء 120 ، وتم تطبيق إستمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى من إعداد عبد العزيز الشخص 2005 ، وتم اختيار العينة من الشريحة المتوسطة من حيث المستوى الاقتصادى والاجتماعى ، تکونت أدوات الدراسة مقياس فقدان الشهية العصبى (إعداد الباحثة) ، وأشارت النتائج إلى أن الارتفاع أو الانخفاض فى التحصيل الدراسى لا يرتبط  أو يتأثر بالارتفاع أو النقصان في فقدان الشهية بنوعيه، فالتحصيل الدراسي قد يتأثر بعوامل أخرى مثل عادات الإستذکار ومهارات التعلم الذاتي، والرغبة في التعلم أکثر من فقدان الشهية الذى قد ينتج نتيجة عوامل مثل الاکتئاب والقلق والضغوط بأنواعها.

الكلمات الرئيسية