أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية مهارات القراءة الناقدة ونمط من الکتابة الإبداعية (الخاطرة) لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

-        يهدف البحث الحالي إلي  التعرف علي  مهارات القراءة الناقدة والتي سيسفر التحکيم من قبل بعض الخبراء والمتخصصين أنها الأکثر مناسبة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية – تعليم ابتدائي.
تکونت أدوات البحث من   کتيب الطلاب المعلمين لتنمية مهارات القراءة الناقدة باستخدام الأسئلة السابرة، دليل المعلم لتنمية مهارات القراءة الناقدة باستخدام الأسئلة السابرة ، اختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب المعلمين ، اختبار الکتابة الإبداعية (الخاطرة) لدى الطلاب المعلمين، أشارت النتائج إلي ارتفاع متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي عن متوسط الدرجات في التطبيق القبلي لمجموعة البحث في مهارات کتابة الخاطرة، إذ تصل إلى قرابة ضعفين ، وجود أثر متوسط مقاس بمعادلة ايتا للفروق بين المتوسطات، مما يشير إلى وجود تحسن معقول في التطبيق البعدي في مهارات کتابة الخاطرة، وعليه تتضح فاعلية استخدام الأسئلة السابرة في تدريس القراءة الناقدة للطلاب المعلمين على مهارات کتابة الخاطرة لدى الطلاب المعلمين عينة البحث، بجانب ثبوت وجود الفروق الدالة بين المتوسطات. مما يدل على أن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لم تکن وليدة الصدفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية