هدف البحث الحالي للتحقق من فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في تنشيط المناعة النفسية وخفض حدة النوموفوبيا لدى طالبات الجامعة، ولقد تكونت عينة الدراسة من (24) طالبة جامعية تم تشخيصهن بأن لديهن مستوى منخفض من المناعة النفسية إذ كانت درجاتهن على مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثة) تقع في الإرباعي الأدنى، بالإضافة أن لديهن مستوى مرتفع من النوموفوبيا إذ كانت درجاتهن على مقياس النوموفوبيا إعداد (Yildirim & Correia,2015) و"تعريب الباحثة" تقع في الإرباعي الأعلى، ثم تم توزيعهن على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وكان قوام كلا منهما (12) طالبة، وبعد التحقق من تكافؤ العينتين تم تطبيق برنامج الإرشاد بالقبول والالتزام "إعداد الباحثة" على طالبات المجموعة التجريبية والذي تمثل في (13) جلسة بمعدل جلستين اسبوعيًا، وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي تم التحقق من فعاليته من خلال القياس البعدي، ثم بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج الإرشادي تم القياس التتبعي، وأثبتت نتائج البحث الحالي فعالية برنامج الإرشاد بالقبول والالتزام في تنشيط المناعة النفسية وخفض حدة النوموفوبيا لدى طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وامتداد اثر البرنامج الإرشادي بالقبول والالتزام بعد انتهاء تطبيق البرنامج لدى طالبات المجموعة التجريبية في القياس التتبعي في تنشيط المناعة النفسية وخفض حدة النوموفوبيا، وفي ضوء تلك النتيجة تم صياغة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
عطية حسين منصور جريش, إيمان. (2025). فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في تنشيط المناعة النفسية وخفض النوموفوبيا لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49(49), 309-370. doi: 10.21608/jftp.2025.342694.1450
MLA
إيمان عطية حسين منصور جريش. "فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في تنشيط المناعة النفسية وخفض النوموفوبيا لدى طالبات الجامعة", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49, 49, 2025, 309-370. doi: 10.21608/jftp.2025.342694.1450
HARVARD
عطية حسين منصور جريش, إيمان. (2025). 'فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في تنشيط المناعة النفسية وخفض النوموفوبيا لدى طالبات الجامعة', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49(49), pp. 309-370. doi: 10.21608/jftp.2025.342694.1450
VANCOUVER
عطية حسين منصور جريش, إيمان. فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في تنشيط المناعة النفسية وخفض النوموفوبيا لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 49(49): 309-370. doi: 10.21608/jftp.2025.342694.1450