الدمج الرقمي وعلاقته بمهارات التواصل الاجتماعي الرقمي لدى ذوي الإعاقة البصرية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة قناة السويس

10.21608/jftp.2025.345567.1453

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين الدمج الرقمي ومهارات التواصل الاجتماعي الرقمي لدى الأفراد ذوى الإعاقة البصرية، كما هدف أيضاً إلى التعرف على مستوى مهارات التواصل الاجتماعي الرقمي والدمج الرقمي لديهم، والتعرف على الفروق بينهم فى مهارات التواصل الرقمي والدمج الرقمي وفقًا (للنوع، وشدة الإعاقة، والعُمر الزمني)، وتكونت عينة البحث من (40) فردًا متطوعًا من ذوى الإعاقة البصرية بمحافظة الإسماعيلية، وتراوحت أعمارهم من (14-25) عامًا. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الدمج الرقمي ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي الرقمي (إعداد: الباحثة). توصلت نتائج البحث الحالى إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الدمج الرقمي ومهارات التواصل الاجتماعي الرقمي لدى الأفراد ذوى الإعاقة البصرية، كما توصلت النتائج إلى أن مستوى الدمج الرقمي كان مرتفعًا لدى الأفراد ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم، ومستوى مهارات التواصل الاجتماعي كان مرتفعًا في (مهارات التحدث والاستماع والدرجة الكلية)، بينما كان مستوى مهارات القراءة والكتابة الرقمية متوسط، كما توصلت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق في الدمج الرقمي ومهارات التواصل الاجتماعي الرقمي بأبعادها (مهارات القراءة الرقمية، مهارات الكتابة الرقمية، مهارات التحدث) والدرجة الكلية لدى ذوي الإعاقة البصرية ترجع إلى شدة الإعاقة (ضعيف بصر/كفيف)، بينما وجدت فروق في مهارات الاستماع لصالح المكفوفين، وعدم جود فروق في الدمج الرقمي ومهارات التواصل الاجتماعي الرقمي بأبعادها والدرجة الكلية لدى ذوي الإعاقة البصرية ترجع إلى العمر الزمني، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا في الدمج الرقمي ومهارات التواصل الاجتماعي الرقمي ترجع للنوع لصالح الذكور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية