العلاقة بين الوعي الفونولوجي ومستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف طبيعة العلاقة بين والوعي الفونولوجي ومستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة ، تكونت العينة من (ن=220) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع والخامس الابتدائي بمدارس المرحلة الابتدائية ببورسعيد ، وتراوحت أعمارهم من 9-11 سنة بمتوسط عمر زمني ٩.٣٣ سنه وانحراف معياري مقداره ٠.٤٧ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي . تمثلت أدوات الدراسة في مقاييس الوعي الفونولوجي ؛مستوى التهجي (إعداد الباحثة ) ،أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بین الوعي الفونولوجي، ومستوى التهجي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة.

الكلمات المفتاحية : الوعي الفونولوجي ،مستوى التهجي ، تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة .

The current study aimed to identify the nature of the relationship between phonological awareness and the level of spelling among primary school students who are at risk of difficulties in learning to read. Their ages ranged from 9-11 years, with a mean age of 9.33 years, and a standard deviation of 0.47. The study used the descriptive-correlational approach. The tools of the study were the measures of phonological awareness; the level of spelling (prepared by the researcher), the results revealed that there is a statistically significant positive correlation between phonological awareness and the level of spelling among primary school students who are at risk of reading difficulties.

Keywords: phonological awareness- spelling level- primary school students at risk of reading difficulties.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية