هدف هذا البحث إلى مقارنة تطبيق معيار التدرج الحركي (the cline of dynamism) (COD) على اللغة العربية وعلى اللغة الإنقليزية؛ لقياس القدرة على التأثير في البيئة المحيطة بالنص طبقا للجوانب الثقافية لكل لغة على حدة من خلال معيار التدرج الحركي، والكشف عن مدى الفرق في مرتبة القائل/sayer ضمن عمليات التحليل التوصيلي (transitivity analysis) (TA) بين قائل ذي مكانة عالية دينية أو اجتماعية، وبين غيره من القائلين، وهل هما في وزن حركي واحد رغم اختلاف مقاماتهم الدينية والاجتماعية.
ويفترض هذا البحث أن لاختلاف الثقافة الدينية بشكل خاص دور بارز في تحديد مراتب هذا المعيار وخصوصا في أدوار القائلين ( sayers)، حيث يبرز الدين الإسلامي كعامل مؤثر في الثقافة العربية، وعليه تتحدد أدوار القائلين، ويبرز بشكل رئيسي دور المشرّع الديني صوتاً عالياً ومتميّزا عن غيره من الأصوات، وهذا ما أكّدته النماذج اللغوية من الخطابات محل الدراسة بعد إجراء التحليل التوصيلي عليها، ومن خلال تطبيق جدول درجات الحركية (the score table of dynamism) (STD) وهو من الأدوات المساندة للتحليل التوصيلي ضمن إطار اللغويات النظامية الوظيفية (Systemic Functional Linguistics) (SFL)
كما تناول البحث مقاربة بينية تظهر مدى التداخل بين اللغة والإحصاء في هذا الحقل التحليلي؛ لتأكيد الفرضية التي ترى بأنه لا غنى للّغة عن الإحصاء في كثير من الجوانب التحليلية وغيرها. ومن خلال تطبيق هذه المعايير على عدد من النماذج الخطابية اللغوية، يُمكن أن ترى مدى البينية بين اللغة والإحصاء، وما يقدّمه الإحصاء من تفسيرات منطقية واستنتاجات دقيقة للمفاهيم اللغوية التي تدور في خطاباتنا اللغوية في مجالاتها المختلفة.
مرزوق العوفي, حامد. (2025). معايير قياس التدرج الحركي في الخطاب السعودي والأمريكي: دراسة مقارنة ومقاربة بينية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49(49), 766-791. doi: 10.21608/jftp.2025.349228.1457
MLA
حامد مرزوق العوفي. "معايير قياس التدرج الحركي في الخطاب السعودي والأمريكي: دراسة مقارنة ومقاربة بينية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49, 49, 2025, 766-791. doi: 10.21608/jftp.2025.349228.1457
HARVARD
مرزوق العوفي, حامد. (2025). 'معايير قياس التدرج الحركي في الخطاب السعودي والأمريكي: دراسة مقارنة ومقاربة بينية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49(49), pp. 766-791. doi: 10.21608/jftp.2025.349228.1457
VANCOUVER
مرزوق العوفي, حامد. معايير قياس التدرج الحركي في الخطاب السعودي والأمريكي: دراسة مقارنة ومقاربة بينية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 49(49): 766-791. doi: 10.21608/jftp.2025.349228.1457