دراسة تحليلية لمحتوى کتب الرياضيات بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء المعايير القومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توافر المستويات المعيارية للرياضيات في محتوى کتب الرياضيات بمصرفي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، کما تطرحها وزارة التربية والتعليم في
ضوء المعايير القومية للتعليم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يقوم على تحليل الوضع الراهن لکتب الرياضيات بالحلقة الابتدائية لملاءمته لطبيعة هذا البحث، وتم تحليل کتب الرياضيات بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي للصفوف من ( ٧- ٩) في ضوء المعايير القومية للتعليم في مصر( المستويات المعيارية للرياضيات ).
وقد تم اختيار الفکرة کوحدة لتحليل کتب الرياضيا ت في هذا البحث لملاءمتها لطبيعة البحث الحالي، وانصب التحليل على السياق النصي (اللفظي) في المحتوى، ومنه: المسائل اللفظية والرمزية والمعبر عنها بصور وأشکال، ومسائل الاختبارات، والتمارين، و ُاستبعد من عملية التحليل الفهارس، والتلخيصات التي وجدت في بعض الکتب،وتم التوصل إلى النتائج التالية:
أشارت النتائج إلى أن معايير بناء منهج الرياضيات للصفوف( ٧ -٩) بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي تتوافر بدرجة کبيرة من مؤشرات معايير هذا المجالات حيث أن درجة کبيرة تمثل ٦٦,٦ % فأعلى في کتابي الصف الأول الإع دادي، وبدرجة قليلة في المنهج الحالي حيث أن درجة قليلة تمثل أقل من ٣٣,٣ % وذلک في کتابي الصف الثاني والثالث الإعدادي، ولذا ينبغي إعادة النظر في موضوعات هذا المحتوى، وبنائه ليتضمن موضوعات ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالمعايير القومية بهذه الصفوف.

الكلمات الرئيسية