ترمي هذه الدراسة من خلال الإجابة على تساؤلاتها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها :إثراء المعرفة العلمية في مجال العلاقة بين المواطنة وکتب الدراسات الاجتماعية بوجه خاص ،وبين المواطنة والنظام التربوي بوجه عام، تحليل محتوى کتب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية لمعرفة دورها في تأکيد قيم المواطنة الصالحة لدى التلاميذ وماهية تلک القيم، الخروج بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات العملية التي من شأنها أن تساعد في بناء مناهج دراسية قادرة على تأکيد روح المواطنة و تعزيزها لدى التلاميذ.
توافقًا مع طبيعة هذا البحث، وتحقيقًا لأهدافه، استخدم الباحث المناهج والأساليب البحثية الآتية : المنهج الوصفي التحليلي، أسلوب تحليل المحتوى، والذي يعرفه برلسون بأنه" أسلوب للبحث يهدف إلى الوصف ويقوم في الأساس على التحليل الکيفي ،" الموضوعي المنظم والکمي للمحتوى الظاهر للاتصال للنصوص المکتوبة مع الاستعانة بالمؤشرات الکمية على صورة تکرارات ونسب.
عقلا محمد المرشد, يوسف. (2009). قيم المواطنة الصالحة في کتب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 6(6), 90-139. doi: 10.21608/jftp.2009.40635
MLA
يوسف عقلا محمد المرشد. "قيم المواطنة الصالحة في کتب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 6, 6, 2009, 90-139. doi: 10.21608/jftp.2009.40635
HARVARD
عقلا محمد المرشد, يوسف. (2009). 'قيم المواطنة الصالحة في کتب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 6(6), pp. 90-139. doi: 10.21608/jftp.2009.40635
VANCOUVER
عقلا محمد المرشد, يوسف. قيم المواطنة الصالحة في کتب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2009; 6(6): 90-139. doi: 10.21608/jftp.2009.40635