أثر استخدام الاستراتيجيات المدعمة للذاکرة على الاحتفاظ بالمفردات لدى أطفال المدارس الابتدائية في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية The Effect of Using Memory-Aided Strategies on Vocabulary Retention of EFL Primary School Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية - جامعة تبوک

المستخلص

الملخص:
لما کانت المفردات أساسية لمعرفة اللغة، فإن الذاکرة ضرورية لجمع وتخزين واستعادة تلک المفردات. طبقاً لذلک تعد الاستراتيجيات المدعمة للذاکرة فعالة في تعلم المفردات. ومع ذلک يعتمد تدريس مفردات اللغة الإنجليزية في المدراس الإبتدائية على طريقة التدريس المباشر؛ حيث يتم تقديم المفردات من خلال تقديم تعريفات لها او بمثيلاتها مترجمة. وبالتالي يلجأ التلميذ إلى الحفظ کاستراتيجية تعلم للمفردات.
ويهدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استخدام اثنتين من الاستراتيجيات المدعمة للذاکرة وهما الإقتران الصوتي والإقتران المصور على الإحتفاظ الفوري والمؤجل لمفردات اللغة الإنجليزية بين أطفال المدارس الإبتدائية السعودية. فقد تم اختيار عينة من 92 تلميذ بالصف السادس الإبتدائي بإحدى المدارس الحکومية السعودية. ولجمع البيانات فقد تم إعداد وتطوير وحدة للتدريب على الاستراتيجيات المدعمة للذاکرة وکذلک إعداد اختبار تذکر الکلمات. وللتحليل الإحصائي فقد تم استخدام تقنية اختبار (ت) للبيانات التي تم الحصول عليها.
وأظهرت النتائج فاعلية استرايجية الاقتران الصوتي واستراتيجية الإقتران المصور في تحسين التذکر الفوري والمؤجل للمفردات عند تلاميذ المرحلة الإبتدائية مقارنة بطريقة التدريس المباشر. وبشکل ملحوظ ظهرت فاعلية استراتيجية الإقتران المصور وتجاوزت فاعليتها استراتيجية الإقتران الصوتي في تحسين التذکر الفوري والمؤجل للمفردات.

الكلمات الرئيسية