هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تطبيق مبادئ الحوکمة بجامعة العريش کنموذج للجامعات المصرية الأخرى، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تناول الإطار النظري للدراسة التي تضمنت ثلاثة محاور رئيسة، شملت: دراسة الإطار المفاهيمي لحوکمة الجامعات، ودراسة ميدانية لواقع توافر مبادئ الحوکمة بجامعة العريش، والتصور المقترح لتطوير حوکمة جامعة العريش.
واعتمد الباحث في بناء التصور المقترح على نتائج الدراسات السابقة، والمعطيات العلمية للدراسة النظرية، ودراسة الإطار المفاهيمي لحوکمة الجامعات، والدراسة الميدانية لواقع توافر مبادئ الحوکمة بجامعة العريش، وشمل التصور المقترح أربعة عناصر رئيسة، هي: المنطلقات الفکرية، ومراحل التصور المقترح، وکيفية التجريب، وآليات ما بعد التجريب.
وقدم الباحث في نهاية الدراسة مجموعة من التوصيات لتطوير حوکمة جامعة العريش بشکل خاص، والجامعات المصرية الأخرى بشکل عام وفق واقع کل جامعة.
فاروق علي الزميتي, أحمد. (2019). واقع تطبيق مبادئ الحوکمة بجامعة العريش دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 25(25), 1-62. doi: 10.21608/jftp.2019.40804
MLA
أحمد فاروق علي الزميتي. "واقع تطبيق مبادئ الحوکمة بجامعة العريش دراسة ميدانية". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 25, 25, 2019, 1-62. doi: 10.21608/jftp.2019.40804
HARVARD
فاروق علي الزميتي, أحمد. (2019). 'واقع تطبيق مبادئ الحوکمة بجامعة العريش دراسة ميدانية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 25(25), pp. 1-62. doi: 10.21608/jftp.2019.40804
VANCOUVER
فاروق علي الزميتي, أحمد. واقع تطبيق مبادئ الحوکمة بجامعة العريش دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2019; 25(25): 1-62. doi: 10.21608/jftp.2019.40804