مشکلات تدريس مقرر العلوم للصف الأول الابتدائي في محافظة الخرج بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الد ا رسة الحالية إلى التعرف على مشکلات تدريس مقرر العلوم للصف الأول الابتدائي کما
يقدرها معلمو العلوم والمشرفون التربويون عليهم في محافظة الخرج بالمملکة العربية السعودية. کما
سعت إلى التعرف على مستوى دلالة الفروق بين عينة الد ا رسة حول مستوى تقديرهم لتلک المشکلات
تبعاً لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل، ونوعه، وعدد الدو ا رت التدريبية ذات الصلة بالمقرر
المطبق حديثاً في مدارس المملکة التي تلقتها عينة الد ا رسة. وشمل مجتمع الد ا رسة وعينتها جميع
معلمي ومعلمات العلوم والمشرفين والمشرفات التربويين عليهم في المحافظة وعددهم ( ٢٠٠ ). وبلغت
نسبة الاستجابة لأداة البحث ٦٧ % من ذلک العدد. وجمعت بيانات الد ا رسة عبر أداة بنيت وفق م ا رحل
.( متعددة للتأکد من صدق المحتوى، والصدق الظاهري لها. کما بلغ معامل الثبات العام للأداة ( ٠.٩٠
وأظهرت نتائج الد ا رسة مجموعة من المشکلات ضمن المحاور الخمسة للأداة إلا أن المشکلات الأبرز
ترکزت في المشکلات ذات الصلة بالمحتوى، مثل: مستوى المقروئية والکتابية للمحتوى، والکثافة
العلمية له. کما أبرزت نتيجة السؤال المفتوح في أداة الد ا رسة مجموعة من المشکلات التي لم يتضمنها
الجزء المغلق من أداة الد ا رسة، مثل: تدريس المقرر من غير المتخصص، وکثرة نصاب المعلم
التدريسي، وعدم وجود تدريب مناسب للمعلمين. وأظهرت د ا رسة الفروق بين متغي ا رت الد ا رسة عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغي ا رت الد ا رسة ما عدا بين الذکور والإناث لمحور المشکلات
المتعلقة بالأنشطة، وذلک لصالح الإناث، وبين الحاصلين على البکالوريوس والدبلوم في محور
المشکلات المتعلقة بالأنشطة، وذلک لصالح الحاصلين على الدبلوم، وبين الحاصلين على أکثر من
دورة والذين لم يحصلوا على أي دورة في محور المشکلات المتعلقة بالتخطيط والإعداد، وذلک لصالح
الذين لم يحصلوا على أي دورة، وکذلک بين الحاصلين على أکثر من دورة وبين الحاصلين على دورة
واحدة في المحور نفسه، وذلک لصالح الحاصلين على دورة واحدة. وقدمت الد ا رسة في خاتمتها
مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية