قلق المستقبل وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لدى المراهقين المعاقين بصرياً بالمرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن طبيعة العلاقة بين قلق المستقبل وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لدى الطلاب المعاقين بصرياً ممن هم بالمرحلة الجامعية، والتعرُّف على وجود فروق بين عوامل النوع (ذکور/ إناث) ودرجة الإعاقة (کفيف کلياً/ ضعيف بصر) والفرقة الدراسية (الأولى وحتى الرابعة) في مستوى قلق المستقبل لدى المراهقين المعاقين بصرياً في المرحلة الجامعية، والتعرُّف على وجود فروق بين عوامل النوع (ذکور/ إناث)، ودرجة الإعاقة (کفيف کلياً/ ضعيف بصر)، والفرقة الدراسية (الأولى وحتى الرابعة) في مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى المراهقين المعاقين بصرياً في المرحلة الجامعية، والتعرُّف على أهم المشکلات المستقبلية المنبئة بوجود قلق المستقبل وانخفاض الشعور بالأمن النفسي لدى المراهقين المعاقين بصريًّا من طلاب المرحلة الجامعية، وتکونت عينة البحث من (100) طالباً وطالبة معاقًا بصرياً بواقع (50) طالباً و(50) طالبة بجامعات محافظات القناة والزقازيق والمنصورة ودمياط وعين شمس وقد تراوحت أعمارهم ما بين (18-25) سنة ، ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمت الباحثة: مقياسي ( قلق المستقبل- والشعور بالأمن النفسي) من إعدادها، وکشفت النتائج عمّا يلي:
    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة المعاقين بصرياً (الإناث- الذکور) في قلق المستقبل على مقياس قلق المستقبل،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة المعاقين بصرياً (الإناث- الذکور) في مستوى الشعور بالأمن النفسي على مقياس الشعور بالأمن النفسي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة المعاقين بصرياً على مقياس قلق المستقبل تُعذى لدرجة الإعاقة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب الجامعة المعاقين بصرياً على مقياس الشعور بالأمن النفسي تُعذى لدرجة الإعاقة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة المعاقين بصرياً على مقياس قلق المستقبل تُعذى للفرقة الدراسية (الأولى: الرابعة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب الجامعة المعاقين بصرياً على مقياس الشعور بالأمن النفسي تُعذى للفرقة الدراسية (الأولى:الرابعة)، توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل والشعور بالأمن النفسي لدى طلاب الجامعة المعاقين بصرياً، لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل والشعور بالأمن النفسي لدى طلاب الجامعة المعاقين بصرياً (الذکور)، لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل والشعور بالأمن النفسي لدى طلاب الجامعة المعاقين بصرياً (الإناث).

الكلمات الرئيسية