إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على النظرية السيميائية لتنمية مهارات القراءة التأويلية والكتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة العريش

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة التأويلية، والكتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات التربية باستخدام إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على النظرية السيميائية، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة التأويلية، والكتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات التربية، والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية حديثة قائمة على نظريات حديثة مثل النظرية السيميائية.

وقد تم بناء الأدوات البحثية الآتية: استبانتين إحداهما بمهارات القراءة التأويلية، والأخرى بمهارات الكتابة الناقدة، واختبارين أحدهما لمهارات القراءة التأويلية، والآخر لمهارات الكتابة الناقدة، والإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على النظرية السيميائية، ودليل المعلم لتنفيذ الإستراتيجية، وأوراق عمل الطلاب المعلمين.

هذا وقد تم اختيار مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة العريش، وعددها 40 طالبًا معلمًا، وتم تطبيق اختباري القراءة التأويلية، والكتابة الناقدة عليها قبليًا، وتم التدريس باستخدام الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على النظرية السيميائية لمجموعة البحث، وتم تطبيق اختباري القراءة التأويلية، والكتابة الناقدة عليها بعديًا.

وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على النظرية السيميائية في تنمية مهارات القراءة التأويلية، والكتابة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة العريش.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية