اثر استخدام التعليم المدمج لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بورسعيد ببورسعيد

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

4 کلية التربية - جامعة بورسهيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس أثر استخدام التعليم المدمج لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، و اختبار لقياس مهارات الكتابة الابداعية ، كما أعدت الباحثة برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وقد تكونت عينة البحث من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الغرفة التجارية الابتدائية بمحافظة بورسعيد ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (40) تدرس باستخدام الطريقة التقليدية ومجموعة تجريبية عددها (40) تدرس باستخدام التعليم المدمج ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المدمج في تنميه مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي عينه البحث ؛ حيث وجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام التعليم المدمج ودرجات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات الكتابة الإبداعية الرئيسة ككل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية