أثر استخدام التداولية لتنمية بعض أنشطة الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام التداولية في تنمية أنشطة الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال مواقف تعليمية يتفاعل معها التلاميذ، ومن أنواع الأنشطة المرتبطة بالاستماع أنشطة الاستجابة الكامنة، أنشطة الاستجابة الطويلة، أنشطة الاستجابة القصيرة، أنشطة الاستجابة الموسعة، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والذين تراوحت أعمارهم بين 10 أعوام وستة أشهر إلى 11 عامًا وشهرين، كما تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الصدق والثبات لاستخدام التداولية لتنمية أنشطة الاستماع، وبذلك تكون نتائج البحث قد أشارت إلى فاعلية استخدام التداولية في تنمية أنشطة الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة اختبار لقياس أنشطة الاستماع، واتبع البحث المنهج التجريبي، ومن ثم توصي الباحثة توجيه أنظار معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية إلى حُسن توصيل نصوص الاستماع والتحدث المتضمنة بكتب اللغة العربية بتلك المرحلة، و إعداد أدلة لمعلمي اللغة العربية في جميع صفوف المرحلة الابتدائية والمتضمنة للاتجاهات الحديثة في تنمية المهارات والأنشطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية