تصور مقترح لتضمين كفايات التعلــم الاجتماعي الوجـداني في مناهج الفلسفة بــالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتضمين كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني في مناهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية، بهدف تعزيز الكفايات الشخصية والاجتماعية للطلاب، وتطوير قدراتهم على التعامل مع تحديات الحياة بطريقة متوازنة وعقلانية، وقد تمثلت مشكلة البحث في افتقار مناهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية إلى كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني؛ مما يُضعف دورها في إعداد الطلاب لمواجهة مشكلات الحياة اليومية بوعي وإدراك، ومن ثم سعى البحث إلى سد هذه الفجوة من خلال وضع تصور يسهم في تعزيز دور الفلسفة في بناء شخصية الطلاب بشكل متكامل، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في تحليل مناهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية، وتحديد نقاط القوة والضعف، كذلك في استقراء الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بكفايات التعلم الاجتماعي الوجداني؛ من أجل تقديم التصور المقترح، وقد توصل البحث إلى وجود فجوة واضحة في مناهج الفلسفة الحالية بشأن التركيز على الكفايات الاجتماعية الوجدانية، كما أن هذا التصور المقترح يمكن أن يسهم في تطوير مهارات الطلاب الشخصية والاجتماعية، ويجعل الفلسفة أكثر ارتباطًا بحياتهم اليومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية