فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعه بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية





ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الأدوات التالية :



 البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية في صورة كتاب إلكتروني تفاعلي في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي.

 دليل المعلم للبرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية.

 اختبار مواقف لبعض المهارات الحياتية المرتبطة بمادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.



وقد تكونت عينة البحث النهائية من (44) تلميذ بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النيل المصرية الدولية بمحافظة بورسعيد.



وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:



- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار (المهارات الحياتية) لصالح التطبيق البعدي.



The aim of the current research is to study the effectiveness of a teaching program based on digital comics in developing some life skills for middle school students.



To achieve this goal, the following tools were used:



• Educational program based on digital comics in the form of an interactive e-book of social studies for the first grade of middle school.

• A teaching guide for the programme based on digital comics.

• A test of life skills situation in social studies for the first grade of middle school.

• The final research sample consisted of (44) students in the first grade of middle school at the Nile International Egyptian School in Port Said Governorate.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية