برنامج إلكتروني تكيفي قائم على أنماط التعلم لتنمية الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية - جامعه بورسعيد

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي ،لدى الطلاب معلمي الجغرافيا بكلية التربية، ولذا صممت الباحثة برنامج إلكتروني تكيفي قائم على أنماط التعلم لتنمية الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؛وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبي والمنهج التطويري المنظومي ، وتضمنت أدوات ومواد البحث قائمة بأبعاد الكفاءة الذاتية ، سيناريو البرنامج الالكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم ،كتاب الطالب المعلم، ودليل المعلم، اختبار فارك لتحديد نمط التعلم ،مقياس الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج الالكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم لتنمية الكفاءة الذاتية لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ببورسعيد ، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة الأخذ ببرامج التعلم التكيفية عند تدريب طلاب كليات التربية على الكفاءة الذاتية في الجغرافيا، وضرورة الاهتمام بأبعاد الكفاءة الذاتية ودمجها في البرامج والمقررات الدراسية لدي طلاب شعبة الجغرافيا بصفة خاصة وطلاب كليات التربية بصفة عامة لأنها من المهارات الأساسية التي يحتاجها الطالب.

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية