يهدف البحث الحالي إلى: التحقق من فاعلية متحف افتراضي على شبكة الإنترنت لتنمية الذكاء البصري المكاني في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات الذكاء البصري المكاني المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي والتي يمكن تنميتها في ضوء متحف افتراضي على شبكة الإنترنت، وتصميم متحف افتراضي على شبكة الإنترنت، ودليل للمعلم لاستخدام المتحف، واختبار الذكاء البصري المكاني بوحدة حضارة مصر القديمة في مادة التاريخ.
وتكونت عينة البحث من (62) طالبًا مقسمة إلى (32) طالبًا بالمجموعة التجريبية، و(30) طالبًا بالمجموعة الضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2023/ 2024م، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.
وتوصل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الذكاء البصري المكاني ومهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: متحف افتراضي- الذكاء البصري المكاني.
محمد صابر محمد أبو حسن, ياسمين. (2025). فاعلية متحف افتراضي على شبكة الإنترنت لتنمية الذكاء البصري المكاني في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), 277-289. doi: 10.21608/jftp.2025.273151.1385
MLA
ياسمين محمد صابر محمد أبو حسن. "فاعلية متحف افتراضي على شبكة الإنترنت لتنمية الذكاء البصري المكاني في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50, 50, 2025, 277-289. doi: 10.21608/jftp.2025.273151.1385
HARVARD
محمد صابر محمد أبو حسن, ياسمين. (2025). 'فاعلية متحف افتراضي على شبكة الإنترنت لتنمية الذكاء البصري المكاني في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), pp. 277-289. doi: 10.21608/jftp.2025.273151.1385
VANCOUVER
محمد صابر محمد أبو حسن, ياسمين. فاعلية متحف افتراضي على شبكة الإنترنت لتنمية الذكاء البصري المكاني في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 50(50): 277-289. doi: 10.21608/jftp.2025.273151.1385