الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية لدي ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، بكلية التربية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر

2 كلية التربية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

مستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة: رضوى حسن حافظ،2023) لدى ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الاعدادية. حيث بلغت عينة الدراسة (258) تلميذ وتلميذة، وبلغ متوسط عمر (12,93) سنة، وانحراف معياري قدره (0,62)، وقد اعتمدت هذه الدراسة على هو المنهج الوصفي، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس قلق الرياضيات، ومقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة: رضوى حسن حافظ،2023)، وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية: التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث اتضح ارتفاع قيم الصدق باستخدام التحليل العاملي التوكيدي ومعاملات الاتساق الداخلي، بينما أشار معامل الثبات بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية إلى قيم مرتفعة، كما تشير جميع الاجراءات السابقة إلى تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الخصائص السيكومترية (الصدق، الثبات، الاتساق الداخلي)، وبالتالي قدرته على قياس مؤشرات الانفعالات المعرفية لدى ذوي قلق الرياضيات بالمرحلة الاعدادية.

الكلمات المفتاحية: الانفعالات المعرفية، قلق الرياضيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية