هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة: رضوى حسن حافظ،2023) لدى ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الاعدادية. حيث بلغت عينة الدراسة (258) تلميذ وتلميذة، وبلغ متوسط عمر (12,93) سنة، وانحراف معياري قدره (0,62)، وقد اعتمدت هذه الدراسة على هو المنهج الوصفي، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس قلق الرياضيات، ومقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة: رضوى حسن حافظ،2023)، وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية: التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث اتضح ارتفاع قيم الصدق باستخدام التحليل العاملي التوكيدي ومعاملات الاتساق الداخلي، بينما أشار معامل الثبات بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية إلى قيم مرتفعة، كما تشير جميع الاجراءات السابقة إلى تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الخصائص السيكومترية (الصدق، الثبات، الاتساق الداخلي)، وبالتالي قدرته على قياس مؤشرات الانفعالات المعرفية لدى ذوي قلق الرياضيات بالمرحلة الاعدادية.
الكلمات المفتاحية: الانفعالات المعرفية، قلق الرياضيات.
hafez, radwa, ابراهيم محمد الناغي, هبة, & إبراهيم إسماعيل النرش, هشام. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية لدي ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), 626-659. doi: 10.21608/jftp.2025.256156.1369
MLA
radwa hafez; هبة ابراهيم محمد الناغي; هشام إبراهيم إسماعيل النرش. "الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية لدي ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50, 50, 2025, 626-659. doi: 10.21608/jftp.2025.256156.1369
HARVARD
hafez, radwa, ابراهيم محمد الناغي, هبة, إبراهيم إسماعيل النرش, هشام. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية لدي ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), pp. 626-659. doi: 10.21608/jftp.2025.256156.1369
VANCOUVER
hafez, radwa, ابراهيم محمد الناغي, هبة, إبراهيم إسماعيل النرش, هشام. الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية لدي ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 50(50): 626-659. doi: 10.21608/jftp.2025.256156.1369