فعالية برنامج تدريبي انتقائي للحد من أعراض أبراكسيا الكالم لذوي صعوبات التعلم األكاديمية للمرحلة األبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي انتقائي للحد من أعراض أبراكسيا الكالم لذوي

صعوبات التعلم األكاديمية ، وتكونت عينة الدراسة من تالميذ الصف الخامس من مدارس )القناة االبتدائية -علي

مبارك االبتدائية- التيمورية االبتدائية – الفرما االبتدائية( بمحافظة بورسعيد والتابعة إلدارة شرق التعليمية، وتم

اختيار 16 فصل من فصول الصف الخامس للمدارس لتمثيل عينة الدراسة ككل وقد روعي استبعاد التالميذ

الذين يدرسون تحت مظلة برنامج الدمج الكلي بمدارس التعليم العام من ذوي االعاقات الذهنية البسيطة أو بطيء

التعلم أو اعاقات جسدية أو سمعية أو بصرية من عينة الدراسة ، وتكونت عينة الدراسة أثناء تطبيق برنامج

الدراسة، فأصبح العدد النهائي لعينة الدراسة )10( تلميذ وتلميذة ، تكونت عينة المجموعة الضابطة من )5(

تالميذ وتلميذات، أما عينة المجموعة التجريبية فتكونت من )5( تالميذ وتلميذات وبذلك تصبح العينة الكلية

للدراسة الحالية )10( من تالميذ وتلميذات الصف الخامس االبتدائي ذوي صعوبات تعلم االكاديمية بالقراءة

بمادة اللغة العربية كما يعانون من اضطرابات في النطق )اإلبركسيا( وهي العينة النهائية للدراسة،بلغ متوسط

ذكاء المجموعة )التجريبية( )93.24( بانحراف معياري)3.18(، بينما كان متوسط ذكاء المجموعة )الضابطة(

)92.94( بانحراف معياري ) 2.794(

، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس أبراكسيا الكالم ، مقياس تقدير سلوك التالميذ )لفرز حاالت صعوبات التعلم( ،

وتم في ضوئه بناء البرنامج لتنفيذه ، وتوصلت الدراسة إلي : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات

المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أبراكسيا الكالم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية