استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: أولًا: الوعي الصوتي بالأصوات، ثانيًا: الـوعـي بـالـمـقـاطـع، ثالثًا: الوعي الإيقاع والسجع، رابعًا: التلاعب بالأصوات في الكلمات، ويتكون من (78) موقفًا، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (30) من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (6 – 9) أعوام بمتوسط حسابي قدره (8.02) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.73)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتحسين الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية باستخدام المقياس الحالي.
محمد عبد العزيز السعدوني, رانيا, منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, & رفعت, عمرو. (2025). الخصائص السيكوماترية لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), 687-702. doi: 10.21608/jftp.2025.250018.1363
MLA
رانيا محمد عبد العزيز السعدوني; عبد الصبور منصور محمد سيد احمد; عمرو رفعت. "الخصائص السيكوماترية لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50, 50, 2025, 687-702. doi: 10.21608/jftp.2025.250018.1363
HARVARD
محمد عبد العزيز السعدوني, رانيا, منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, رفعت, عمرو. (2025). 'الخصائص السيكوماترية لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), pp. 687-702. doi: 10.21608/jftp.2025.250018.1363
VANCOUVER
محمد عبد العزيز السعدوني, رانيا, منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, رفعت, عمرو. الخصائص السيكوماترية لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 50(50): 687-702. doi: 10.21608/jftp.2025.250018.1363