برنامج ما وراء المعرفى قائم على فنيات التيقظ الذهنى المنفصل فى تحسين المعتقدات ما وراء المعرفية لخفض الوساوس الذاتية المنشأ لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية البرنامج ما وراء المعرفى القائم على فنيات التيقظ الذهنى المنفصل فى تحسين المعتقدات ما وراء المعرفية وأثرها فى خفض الوساوس الذاتية المنشأ لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتألفت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة من طلاب الثانوى العام بمحافظة بورسعيد وتتراوح أعمارهم ما بين(15-18)عاماً بمتوسط عمرى قدره (15.9) عاماً وانحراف معيارى قدره(0.61) وتم اختيارهم بطريقة مقصودة وفق شدة اضطراب الوسواس القهرى على مقياس ييل – براون بدرجات (16فأكثر) ودرجات مرتفعة على مقياس الوساوس الذاتية المنشأ ، ومستوى متوسط على مقياس المستوى الاقتصادى والاجتناعى والثقافى للأسرة إعداد كل من محمد سعفان ودعاء خطاب(2016) ، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس ييل – براون لاضطراب الوسواس القهرى(YBOCS;Goodman etal.,1989) ومقياس الوساوس الذاتية المنشأ المستمد من قائمة التطفلات الوسواسية إعداد كل من باردون ((ROII; Purdon & Clark, 1993 ، واستبيان المعتقدات ما وراء المعرفية للأطفال والمراهقين (MCQ-C; Bacow et al.,2009) إعداد باكو وآخرون، وهذه الأدوات السابقة من ترجمة وتقنين الباحثة، والبرنامج ما وراء المعرفى القائم على فنيات التيقظ الذهنى المنفصل (إعداد الباحثة ) ، وأظهرت نتائج الداراسة عن فعالية البرنامج ما وراء المعرفى القائم على فنيات التيقظ الذهنى فى خفض شدة اضطراب الوسواس القهرى على مقياس ييل - براون ، والتقليل من تكرار وشدة الأفكار الوسواسية المتطفلة الذاتية المنشأ ، وتحسين المعتقدات ما وراء المعرفية بعد تطبيق البرنامج وخلال فترة المتابعة لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية