التحيزات المعرفية وقدرتها التنبؤية باتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى كل من التحيزات المعرفية، واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، كذلك التعرف على الفروق بين الذكور والإناث فيهما، وإمكانية التنبؤ باتخاذ القرار من التحيزات المعرفية (الأبعاد، والدرجة الكلية)، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (115 طالبا ، 130 طالبة) من طلاب الصف الأول الثانوي العام، وطبق عليهم مقياس التحيزات المعرفية لـ (Van der Gaag et al. (2013 من تعريب الباحثة، ومقياس اتخاذ القرار من إعداد الباحثة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى : وجود مستوى متوسط من التحيزات المعرفية (درجة كلية وأبعاد) عدا بعد جمود المعتقدات فقد كان ذا مستوى منخفض، ووجود مستوى مرتفع من اتخاذ القرار لدى الطلاب ، كما أوضحت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية بين الذكور والإناث في التحيزات المعرفية كدرجة كلية وفي بُعدى الانتباه للتهديدات والعزو الخارجي بينما وجدت فروق دالة إحصائية بينهما في باقي الأبعاد لصالح الذكور، كما أنه توجد فروق دالة إحصائية بين الذكور والإناث في اتخاذ القرار لصالح الإناث، كما أوضحت النتائج أنه يمكن التنبؤ باتخاذ القرار من التحيزات المعرفية وأبعادها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية