فاعلية برنامج قائم على نظرية بوربا لتنمية بعض مکونات الذکاء الأخلاقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على  أثر استخدام نظرية ميشيل بوربا في تنمية بعض مکونات الذکاء الأخلاقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:

· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الذکاء الأخلاقي .
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الذکاء الأخلاقي .
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعي لمقياس الذکاء الأخلاقي .

تم اعتماد المنهج التجريبي فى البحث،اذ تکونت العينة من(30) طالبة من اللواتي حصلن على اقل درجة فى مقياس بعض مکونات الذکاء الأخلاقي واللاتي تم اختيارهن من مدرسة رفيدة الأنصارية الثانوية بنات وتم توزيعهن عشوائيا بين مجموعتين متساويتين (ضابطة وتجريبية) وتم تطبيق الجلسات على المجموعة التجريبية ،وقد تم تطبيق مقياس بعض مکونات الذکاء الأخلاقي من إعداد الباحثة على عينة البحث  ،وتم عمل المعالجات الإحصائية المناسبة لاستخراج الصدق و الثبات للمقياس وتم اعتماد استراتيجيات (النمذجة ،ولعب الدور،والمناقشة والحوار) وبلغ عدد الجلسات (9) جلسات تم عرضهم على مجموعة من الخبراء ، وقد ابدوا صلاحية المقياس و الجلسات .
      وقد توصل البحث الحالي الى النتائج الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الذکاء الأخلاقي لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الذکاء الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعي لمقياس الذکاء الأخلاقي .
وفى ضوء النتائج خرج البحث الحالي بالتوصيات الآتية :
1- تضمين فضائل الذکاء الأخلاقي ضمن المناهج الدراسية التي تدرس في المدارس وصياغتها على هيئة أنشطة تربوية لتعم الفائدة.
2-إرشاد أولياء الأمور على ضرورة  استخدام الأسلوب الديمقراطي في التعامل مع الأبناء ومراعاة سلوکياتهم لأنهم الرکيزة الأساسية لاکتساب فضائل الذکاء الأخلاقي