تقدير الذات لدى مدمنى الإنترنت من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على ظاهرة إدمان الإنترنت وعلاقنة بتقدير الذات ، وأجريت الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة کفر الشيخ، وإنطلقت الدراسة من السؤال الممثل ما العلاقة بين تقدير الذات وإدمان الإنترنت لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وبلغت عينة الدراسة (300) طالب وطالبة من الصف الآول والثانى الثانوى وإعتمد فيها على المنهج الوصفى الإرتباطى، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس تقدير الذات ( إعداد الباحثة)، ومقياس إدمان الإنترنت ( إعداد الباحثة) وثم صياغة فرضيات الدراسة على النحو التالى
1-  لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على مقياس إدمان الإنترنت.
2ــ لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مدمني الانترنت من طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات تعزى لمتغير النوع (ذکور/إناث). وتم إختبار الفرضيات بإستخدام نظام(Spss)، وأسفرت النتائج على أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة (طردية) دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على مقياس إدمان الإنترنت". و أيضا لا تختلف درجات مدمني الانترنت من طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات وفقاً لاختلاف النوع (ذکور/إناث).

الكلمات الرئيسية