أنماط الشخصية النرجسية وعلاقتها بالتفوق العقلى لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعه بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين أنماط الشخصية النرجسية (التکيفية -  اللاتکيفية ) والتفوق العقلى لدى المراهقين  ، ومعرفة الفروق فى أنماط الشخصية النرجسية تبعاً لبعض المتغيرات الديموغرافية وهى النوع ، التخصص الأکاديمى ،والمستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للأسرة ، وتکونت عينة الدراسة من (300) مراهقاً ومراهقة من طلاب الثانوى العام بمحافظة بورسعيد، بمتوسط عمرى قدره (5.16  ) وانحراف معيارى قدره  (1.12 ) وتتراوح أعمارهم مابين (15-18) عاماً، وتم استخدام هذه الأدوات:  استبيان الشخصية النرجسية للأطفال والمراهقين إعداد بارى وآخرون (2003) ترجمة وتقنين الباحثة ، اختبار الذکاء للصغار والکبار إعداد سامية الأنصارى (2008) ،والمستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للأسرة إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب (2016)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى  0.01 بين درجات المراهقين في أبعاد النرجسية التکيفية (السلطة – الاکتفاء الذاتى – الدرجة الکلية) ودرجاتهم في التفوق العقلي، وجود علاقة ارتباطية  سالبة دالة إحصائياً عند مستوى  0.01 بين درجات المراهقين في أبعاد النرجسية اللاتکيفية (الاستعراضية – الاستحقاق – الاستغلالية – الدرجة الکلية) ودرجاتهم في التفوق العقلي، ووجود فروق  دالة إحصائياً فى أنماط الشخصية النرجسية تبعاً لبعض المتغيرات الديموغرافية وهى النوع ، التخصص الأکاديمى ، والمستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للأسرة .
 
 
 

الكلمات الرئيسية