مستوى الکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة الکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمات العلوم في مدارس المرحلة المتوسطة التابعة لمکتب تعليم النهضة، وتمثلت عينة الدراسة في مجتمع البحث ککل. ولجمع بيانات الدراسة أعدت استبانة تحوي 38 فقرة تقع ضمن أربعة مجالات: المجال المعرفي، والمجال المهاري، والمجال الوجداني، والمجال المهني. وتوصلت الدراسة لامتلاک معلمات العلوم مستوى عالي من الکفاءة الذاتية في جميع المجالات الأربعة. وفي ظل النتائج أوصت الباحثتان بعدد من التوصيات أهمها تکثيف الاهتمام بالبرامج التدريبية المقدمة لتطوير المعلمات من الجانبين مهنيًا وعلميًا.
 

الكلمات الرئيسية